السياسة المتعلقة بالمشروعات المملوكة للدولة
السياسة المتعلقة بالمشروعات المملوكة للدولة
This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

في ظل الدور الهام الذي تلعبه ملكية الدولة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هناك حاجة لوضع سياسة واضحة لإصلاح المشروعات تعتمد على تحسين حوكمة الشركات بالمشروعات المملوكة للدولة. وتعتبر هذه السياسة هامة للمشروعات التي سيتم خصخصتها فضلاً عن المشروعات الباقية تحت الملكية الكلية أو الجزئية للدولة. ومن خلال تحسين عملية اتخاذ القرار والسيطرة بواسطة الدولة يمكن لحوكمة الشركات أن تحسن من أداء وتنافسية المشروعات المملوكة للدولة وتهيئة مجال العمل بين المشروعات المملوكة للدولة والمشروعات الخاصة. في العديد من الحالات يمكن للمشروعات المملوكة للدولة ذات الأداء المحسن أن يكون لها نتائج مالية إيجابية طالما أنه في الغالب يتم مطالبة ميزانيات الحكومة بالتدخل لإنقاذ الشركات الكبرى المملوكة للدولة.

الحوكمة الجيدة توفر شفافية أفضل في هياكل وعمليات الشركات ويقلل من فرص التدخل السياسي في التفاعلات بين الحكومة والإدارة والأطراف المعنية. وبذلك فإن الحوكمة الجيدة في المشروعات المملوكة للدولة تؤدي إلى حوكمة جيدة في القطاع العام بصفة عامة وإلى تقليل الفساد.

مع تشكيل فريق عمل اعتمده بيان دبي الصادر في نوفمبر 2006م وهو فريق العمل المعني بحوكمة الشركات في المشروعات المملوكة للدولة حيث قام هذا الفريق بعمل استبيان على أساس الإرشادات التي اعتمدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول حوكمة الشركات للمشروعات المملوكة للدولة والذي تم تعميمه على 12 منطقة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا (وزارات وهيئات تنظيمية في البحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وباكستان وقطر والإمارات العربية المتحدة واليمن) لدراسة إطر حوكمة الشركات بالمشروعات المملوكة للدولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وناقش فريق العمل نتائج الاستبيان في الاجتماعات والمشاورات الإلكترونية.

اقرأ المزيد عن نطاق عمل فريق العمل

بيان السياسة

من آراء المشاركين

  • ‘’There was no doubt that once we communicate with Hawkamah for a workshop, we were sure that we will achieve our goals and get an added value. And thats what happened; we got a lot of positive feedback from participants which confirms the success of the company secretary 2 days workshop which took place in Manama – Bahrain as well as the fruitful feedback on the knowledgeable and insightful trainers and experts. We would be more than happy to have such cooperations in the future since we consider Hawkamah our patterner in success’’

    Faisal Al-Modlij - GM, Corporate Affairs and Governance - Sipchem KSA

  • "نتقدم لمعهد حوكمة بالشكر والتقدير على تعاونهم و الإتصال الفعال أثناء إنتسابنا لبرنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة"

    سعيد الكعبي - مركز المتابعة والتحكم

  • "دورة إعداد أعضاء مجالس الإدارة كانت ثرية وغنية بالمعلومات المفيدة واضافت لنا الكثير كما وان المحاضرين كانوا متمكنين وواضحين"

    حمد التميمي - شركة إدارة الأصول

  • حوكمة المؤسسات والدوائر وغيرها من الهيئات تضيف الطابع الاخلاقي وتضمن الممارسات الجيدة للقيام بمسؤوليات تلك الجهات بما يكفل حق كافة أصحاب المصالح، وبالاخص ممن ليس لديهم سلطة، في الاشتراك في عملية اتخاذ القرار . معهد حوكمة ساهم في اثراء المعرفة لتلك المسؤوليات ودور الحوكمة لانجاح العمل المؤسسي وفقا للمبادىء التي ترسخ القيم والاخلاقيات

    بلدية عجمان

  • "برنامج تدريب أعضاء مجلس الإدارة برنامج ممتاز ، متميز الأداء ، مقدم من قبل خبراء متمرسين. ساعد البرنامج التدريبي في تحول رؤية مجلس الإدارة وزيادة تمكنه وتركيز أذهان المجلس على القضايا ذات الصلة المطروحة. نشكر معهد حوكمة على الدورة التدريبية التي ساعدت في توسيع منظورنا وتطوير عملية صنع القرار. نوصي بشدة بهذا البرنامج لرفع مستوى أعضاء مجلس الإدارة إلى المستوى التالي ". 

    بنك جزر المالديف

  • " أود أن أشكر معهد حوكمة على الورشة التدريبية بعنوان إعداد التقارير حول البيئة والمجتمع والحوكمة ، لقد كانت مفيدة للغاية،  وقد تلقيت بالتأكيد بعض المعلومات التي سأستخدمها في عملي "

    رانيا الزعتري - رئيس قسم الرعاية الصحية المجتمعية في المقاصد

  • يوفر برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة أساسًا متينًا لإدارة الشركات لأعضاء مجلس الإدارة الحاليين والطموحين.

    ديفيد هاغلوند - المدير التنفيذي الأول ومديراستراتيجيات تمبلتون الحدودية وسوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • "شكرا جزيلا لتقاسم مثل هذه الثاقبة عبر الإنترنت. كانت مفيدة وقيما للجميع "

    شادي راشد - باحث اقتصادي أول بوزارة التعاون الدولي المصرية

  • "جلسة جيدة ومنظمة تنظيماً جيداً جداً على شبكة الإنترنت حول كيفية العازلة وتقليل تأثير فيروس" كوفيد – "19, للحفاظ على استدامة الأعمال بالتنسيق مع معهد حوكمة و الجامعة الامريكية في بيروت / مخزومي"

    بلال حمادة - المستشار التنفيذي

  • "حضرت واحدة من أفضل الحلقات عبر الإنترنت. أحسنتم عملاً كلية سليمان س. العليان للأعمال ومعهد حوكمة "

    فداء كنعان – عضو مجلس إدارة – التعليم التنفيذي– كلية سليمان س. العليان للأعمال - الجامعة الامريكية في بيروت

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
Hawkamah Team would like to wish you and your loved ones a blessed New Hijri Year. #Hijri_2022 pic.twitter.c...om/eIcqC06YNw
twitter

Videos

الشركاء